Monday, August 27, 2007

Global Dimming





منذ أيام قليلة شاهدت على الجزيرة فيلم وثائقى عن
Global Dimming
أى التعتيم العالمى و بسببه تكون طبقة سمكها 3 مم تحجب أشعة الشمس وقد بدأت هذه الطبقة فى التكون منذ أوائل القرن الماضى حتى أنه وصل الانخفاض فى أشعة الشمس الواصلة للارض فى بعض المناطق فى المانيا واسرائيل وروسيا ودول شرق اسيا لنسبة تجاوزت 22% من الاشعة الشمسية المعتادة نسبة ضخمة جدا وقد حاول العديد من العلماء ظرحها على الساحة منذ الخمسينات لكن كان هناك استنكار واستهزاء ولا مبالاة حتى العقدين الاخيرين من الزمان عندما اتسع نطاق البحث فيها واصبح الموضوع محط الانظار .
فى نفس الوقت حاول اثنين من العلماء الروس قياس معدلات تبخر الماء فى بعض الاماكن فى روسيا وجدوا ان نسبة تبخر الماء فى تراجع مستمر .


وقد سنحت الفرصة لعالم امريكى ان يدرس تأثير الطائرات وملوثاتها على الاجواء والطقس اثر منع الولايات المتحدة الامريكية للطائرات بالطيران فى الولايات المتحدة الامريكية اثر حادثة الحادى عشر من سبتمبر وخلال يومين فقط كانت مدهشة فقد انخفضت درجة الحراة بمقدار درجة واحدة سيليزية وهى بسيطة بالنسبة للشخص العادى لكنها ضخمة جدا بالنسبة لاحوال الطقس فتخيلوا خلال يومين فقط انخفضت درجو واحدة فماذا يحدث خلال سنة .


ومن ضمن نتائج هذه التغيرات ايضا وجد ان نسبة حدوث الاعاصير فى العقد الاخير تعادل تقريبا نفس نسبتها منذ بداية البشرية وايضا تزايد قوتها وشدتها واخرها كان اعصار تسونامى المدمر واعصار كاترينا بالولايات المتحدة الامريكية

والسؤال الملح الان ان كان كل هذه التغيرات او الغالبية العظمى منها حدثت خلال الفترة منذ الحرب العالمية الاولى الى الان اى اقل من مائة عام ففى ظل التطور والتقدم والتلوث الهائل الناتج عنهم فمن المؤكد انه سوف تتسارع معدلات انخفاض تبخر الماء ومعدلات ارتفاع درجة الحرارة فعندها سنجد زيادة فى نسبة المياه على الارض بالاضافة الى ذوبان الجليد .................فهل ستجد البشرية حل لمثل هذه المشكلة التى تهدد الجنس البشرى والطبيعة باكملها للدمار ؟

معلومات اكثر عن التعتيم العالمى

Sunday, August 26, 2007

تاج واحد لا دول اتنين

واحنا بنقول رمضان كريم والدنيا هتتملى مواعين اتبعتلى تاجين واحد طويييييييييييييل مبعوث من مفكرة حالم وواحد غريب خمسة من منوش فقررت ادمجهم وانجز داخلين على صيام والناس مش فاضية فجبت من الاخر

أحب شخص لقلبك في الدنيا؟

أكيد هو سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن بعده سيدنا يوسف والانبياء والصحابة
وعلى المستوى الشخصى والدتى وعيلتى ربنا يخليهم لى

انسان مستعد تضحي بحياتك عشانه؟

كل عيلتى وكل ذو خلق ودين وأكيد أى طفل

انسان كرهته لدرجة الجنون و تمنيت لو تمسك سكينة وتنقض عليه وتغرزها فى قلبه تقتله وتقف تبص لجثته وتشفي غليل قلبك؟

كل من تجرأ وأكل حقا من حقوق المسلمين بالظلم

ما هو اسم اجمل كتاب كتبه بشر قراته ومحتفظ بيه حتي الان ؟ اسم كتاب -كتبه بشر برضة- انت متعلق بيه وبتقرأه كل فترة؟

والله نظرا لاننا مببش أقرأ كتير غير قصص تشارلز ديكنز فأنا أفضل أوليفر تويست أما ما يتعلق بالكتب الدينية فأنا أحب أسمعها على هيئة خطب من الشيوخ اللى بحترمهم ووبالنسبة للكتب العلمية والتغيرات الطبيعية والسياسية بحب أوى أشوفها كأفلام وثائقية او برامج اخبارية

جهاز منزلى انت متعلق بيه او بتستخدمه كتير؟

الراديو أكتر جهاز كهربى مقدرش أستغنى عنه .............غريبه فى زمنا ده .

مكان تحس بالراحة النفسية عندما تراه؟

الكعبة المشرفة وجميع المناظر الطبيعة سواء جبال جليد او خضرة او بحار واسعة وكمان شروق الشمس بجد يهبل

مكان تحس فيه بالحنين الى شىء لا تدرى ماهو و ذكريات جارفة الى شي؟

حجرتى وكل مكان بيفكرنى بذكريات الطفولة

مكان تحس بالراحة عندما تدخله؟

بيتنا وخاصة حجرتى

اجمل مدينة زرتها داخل مصر؟ واجمل منظر طبيعي داخل مصر ؟

الأسكندرية وأكيد البحر خاصة فى الشتاء ومفيش حد والسفن ماشية فيه بتتمختر رايحة وجاية


شخصيات كارتونية بتحبها؟؟

1-هزيم الرعد
2-سيتو كايبا
3-يوجى
4-جميع شخصيات القناص
5- سيمونى
6- شاهين
وفيه اكتر ما انتم جيتم عند عيلة

صف ما يأتى:شعورك لما بتسمع كلمة مصر ؟

والله حسب الموقف المحيط بالكلمة لو فى نشرة اخبارية اكيد بالنكد والهم والحزن ولو فى غيرها برضه بالحزن على حالها

شعورك لما بتسمع كلام عن اليهود؟

احساس بحقارتنا واستهتارنا اللى خلوهم يكونوا رأسمالية وهيمنة على مر العصور واديناهم الفرصة يتحكموا فينا وصمتنا المستمر عليهم

شعورك لما بتشوف ظابط شرطة؟

دلوقتى أكيد بالقرف من كتر عمايلهم

شعورك لما بتشوف الكناس العجوز فى الطريق؟

بحس أنه أحسن منى عند ربنا وبحتقر كل من تسول له نفسه بالتعالى

افكارك تجاه شاب ماشى فى الطريق يلبس جلابية بيضاء قصيرة وعمامة وله لحية وبجيبه السواك وبيده المصحف؟

بحمد ربنا انه ليسى فيه اللى بينفذ سنة رسوله وبتمنى ربنا يهدى الشباب كله

باقى التاج كتبته قبل كده فى التاج وصل يا ردالة

تاج
Mnosh

أكتب أكتر خمس روائح بتحبها ؟

1- رائحة الصبح وليسى الشمس مكملتش طلوع
2- رائحة المزارع والخضرة
3- رائحة الزهور (الياسمين )
4- رائحة بارفان خالى
5-ريحة الكولة بجد بمنع نفسى عنها بالعافية


Tuesday, August 21, 2007

فضل شهر شعبان



كل عام والامة الاسلامية جميعا بالف خير نحن الان فى شهر شعبان شهر القراء كما قال حبيب بن أبي ثابت ،وسلمة بن كهيل وغيرهم -رحمهم الله تعالى وكلها ايام قليلة ويغمرنا رمضان بفرحته وصيامه , لكن أحب أولا أن أبين فضل شهر شعبان لكل من لا يعلمه عسى الله أن يجعل ذلك فى ميزان حسناتى .

شعبان هو اسم للشهر، وقد سمي بذلك لأن العرب كانوا يتشعّبون فيه لطلب المياه، وقيل تشعبهم في الغارات، وقيل لأنه شَعَب أي ظهر بين شهري رجب ورمضان، ويجمع على شعبانات وشعابين.

عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت يا رسول الله: لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال : ((ذاك شهر تغفل الناس فيه عنه، بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم)) [رواه النسائي].

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله يصوم ولا يفطر حتى نقول: ما في نفس رسول الله أن يفطر العام، ثم يفطر فلا يصوم حتى نقول: ما في نفسه أن يصوم العام، وكان أحب الصوم إليه في شعبان، [رواه الإمام أحمد].
ومن شدة محافظته صلى الله عليه وسلم على الصوم في شعبان أن أزواجه رضي الله عنهن، كن يقلن أنه يصوم شعبان كله، مع أنه صلى الله عليه وسلم لم يستكمل صيام شهر غير رمضان، فهذه عائشة رضي الله عنها وعن أبيها تقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صياما منه في شعبان. [رواه البخاري ومسلم].
وفي رواية عن النسائي والترمذي قالت: ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في شهر أكثر صياما منه في شعبان، كان يصومه إلا قليلا، بل كان يصومه كله، وفي رواية لأبى داود قالت: كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصومه شعبان، ثم يصله برمضان. وهذه أم سلمة رضي الله عنها تقول: ((ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شهرين متتابعين إلا شعبان ورمضان)).

ولشدة معاهدته صلى الله عليه وسلم للصيام في شعبان، قال بعض أهل العلم: إن صيام شعبان أفضل من سائر الشهور، وإن كان قد ورد النص أن شهر الله المحرم هو أفضل الصيام بعد رمضان، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل)) [رواه مسلم].
وعند النسائي بسند صحيح عن جندب بن سفيان رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن أفضل الصلاة بعد المفروضة الصلاة في جوف الليل، وأفضل الصيام بعد رمضان شهر الله الذي تدعونه المحرم)).
وذكر أهل العلم حكما في تفضيل التطوع بالصيام في شعبان على غيره من الشهور: منها: أن أفضل التطوع ما كان قريبا من رمضان قبله وبعده، وذلك يلتحق بصيام رمضان، لقربه منه، وتكون منزلته من الصيام بمنزلة السنن الرواتب مع الفرائض قبلها وبعدها، فيلتحق بالفرائض في الفضل، ولذلك فإنك تجد رمضان يسبق بالصيام من شعبان والاستكثار منه ثم بعد انقضاء رمضان يسن صيام ست من شوال، فهي كالسنن الرواتب التي قبل وبعد الصلاة المفروضة

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن)) رواه الطبراني وابن حبان وهو حديث صحيح

ليلة النصف من شعبان


الاحتفال بليلة النصـف من شعبـان ليس له أصـل في سنـة رسـول الله -صلى الله عليه وسلم-،ولا من فعل أحد من أصحابه ، وما يحدث الان من تخصيصه بالاحتفال والصوم دون سائر الايام فهو من البدع

ولكن اشتهر عن بعض السلف أنهم كانوا يجتهدون في العبادة في هذا اليوم , ومن أهل العلم من أجـــاز الاجتهاد في تلك الليلة في المسجد
إذا فالحاصل أن الخلاف منحصر في الاجتهاد في هذه الليلة أو عدمه، والذين رأوا تخصيص هذه الليلة بالعبادة ، اختلفوا في مكان ذلك: أهو في المسجد أم في البيت؟.
أما ما يحصل الآن من الصلوات المخصوصة والأذكار المعلومة فليس له أصل في الكتاب أو السنة أو عمل سلف

وأما عن فضيلة هذه الليلة : فأنه لم يصح في فضيلتها حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

وقد صحح الألباني رحمه الله حديث ابن العربى حيث قال في الصحيحة (على حديث:" إن الله يطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن"):حديث صحيح روي عن جماعة من الصحابة من طرق مختلفة يشد بعضها بعضا، وهم معاذ بن جبل ،وأبو ثعلبة الخشني،وعبد الله بن عمرو،وأبو موسى الأشعري،وأبو هريرة وأبو بكر الصديق وعوف بن مالك وعائشة.-رضي الله عن الجميع

الصيام بعد منتصف شعبان

أخرج الإمام أحمد في مسنده،وأبو داود والترمذي والنسائي في الكبرى بسند صححه الشيخ الألبانى عن أبي هريرة
رضي الله عنه-قال: قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-:"إذا انتصف شعبان فلا تصوموا حتى يكون رمضان"، وفي رواية الترمذى رحمه الله "إذا بقي نصف شعبان فلا تصوموا".
وقد اختلف العلماء فى صحته

ومكروه صوم يوم الشك وهو اليوم السابق لرمضان من شهر شعبان

Saturday, August 18, 2007

جديد سامى الحاج



تتوقع وزارة العدل السودانية أن تفرج السلطات الأميركية قريبا عن سامى الحاج مراسل الجزيرة والمعتقل منذ 2001 فى جوانتانامو والذى تم اعتقاله على الحدود الأفغانية الباكستانية أثناء تغطيته الحرب على أفغانستان للجزيرة, وسجن شهورا في قاعدة بغرام الأميركية قرب كابل قبل نقله إلى غوانتانامو حيث أمضى أكثر من خمس سنوات وذلك تتويجا للتحركات والاتصالات الجارية بين الطرفين.

وقال وزير العدل إنه سيتم الإفراج عن سامي الحاج في غضون أسبوعين أو ثلاثة بعد أن أبلغت الخرطوم السلطات الأميركية عن استعدادها لتسلمه.

وأضاف المسؤول السوداني أن سلطات بلاده ستجرى تحريات مع الحاج للتأكد من أنه لم ولن يرتكب "أعمالا إرهابية"، نافيا وجود شروط أميركية تلزم السودان بعدم مغادرة سامي له.

وكان عاصم الحاج، شقيق سامي الحاج، صرح إنه قد يتم الإفراج عن شقيقه في نهاية الشهر الجاري، مشيرا إلى أن واشنطن طلبت ضمانات بألاا يغادر سامي الحاج السودان قبل اتخاذ قرار إطلاق سراحه نهائيا.

وأفادت وزارة الخارجية السودانية في وقت سابق بأنها عبرت للإدارة الأميركية عن استعدادها لتسلم مواطنها ووجهت لها رسالة بهذا الخصوص أبلغتها فيها بأن سامي الحاج لا يمثل تهديدا للأمن القومي الأميركي.

وقد صرح محامى سامى الحاج كلايف سميث بأنه يجب الاسراع فى اتخاذ القرار لقيام الحاج بالاضراب عن الطعام منذ أكثر من 200 يوم

وكان الحاج وعدد من معتقلي غوانتانامو دخلوا في إضراب عن الطعام احتجاجا على ظروف الاعتقال والفراغ القانوني المحيط بهم بسب عدم توجيه تهم إليهم وعدم إفادتهم من النظام القضائي الأميركي في آن واحد

أرجو من الجميع الدعاء بفك كرب جميع معتقلى جوانتانامو

Monday, August 06, 2007

بتخاف من القرأن ؟!




بتخاف من القران ؟! سؤال غريب صح لكن للأسف أصبح حقيقة مسلم بها ,وسببها هجرنا للقران الكريم كتاب الله وكلامه للعالمين وأصحبنا لا نسمعه أو نقبل عليه سوى فى حالات الوفاة والشدة المخنقه فأصبح سماعنا للقران فى أحد البيوت شر والعياذ بالله وما هو الا علامة من علامات الوفاة أليس هذا ما يدور فى خلدنا حين نسمعه بل ان منا من لايتلوه ابدا ولا يسمعه الا فى رمضان فأصبحت قلوبنا غلف لا تخشى ربها ولا تدرك عقولنا عظمة كلام الله .

ماذا تبقى من أمة الاسلام ؟ماذا ؟ أصبح القران مهجور واصبح الحال مذرى للغاية

القران له فضل على قارئه وحافظه ليس فى الأخرة فقط بل فى الدنيا قبل الأخرة وهذا ما قاله رسولنا الكريم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أراد الدنيا فعليه بالقران ومن أراد الأخرة فعليه بالقران ومن أرادهما معا فعليه بالقرأن )

لو علم الناس وادركوا ما فى القران من عظة وعبرة وبركة ما تركوه ولو عقلوه ما ولوا دربهم عنه وجفت شفاههم .
عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القران أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165) حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ) . (صحيح مسلم)

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يقال لصاحب القران اقرأ و ارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها ) . (صحيح الجامع8122)

القرآن يقدم صاحبه عند الدفن حديث جابر رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد ثم يقول : أيهم أكثر أخذاً للقرآن ؟ فإذا أشير إلى أحدهما قدمه في اللحد . (صحيح البخاري)

نزول الملائكة والسكينة والرحمة للقرآن وأهله حديث أبى هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ) . (صحيح مسلم) ( يتلون كتاب الله ويتدارسونه ) أي يتعاهدونه خوف النسيان .

مضاعفة ثواب قراءة الحرف الواحد من القرآن أضعافاً كثيرة حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول (الم) حرف ولكن : ألف حرف ولام حرف ، وميم حرف ) . (صحيح الجامع 6469)

إكرام حامل القرآن من إجلال الله تعالى عن أبى موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن) (صحيح الجامع 2199)

( إن من إجلال الله ) أي تبجيله وتعظيمه ، ( غير الغالي فيه ) الغلو التشديد ومجاوزة الحد ( والجافي عنه ) أي وغير المتباعد عنه المعرض عن تلاوته وإحكام قراءته ومعرفة معانيه والعمل بما فيه .

صاحب القرآن يلبس حلة الكرامة وتاج الكرامة حديث أبى هريرة رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) . (حسن) (صحيح الجامع8030)

القرآن يرفع صاحبه قال عمر رضي الله عنه : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال : ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين ) . (صحيح مسلم) ( يرفع بهذا الكتاب ) : أي بقراءته والعمل به ( ويضع به ) : أي بالإعراض عنه وترك العمل بمقتضاه .

خيركم من تعلم القرآن وعلمه حديث عثمان رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) . (صحيح البخاري)

وصية النبي صلى الله عليه وسلم بالقرآن قال طلحة بن مصرف : سألت عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما : هل كان النبي صلى الله عليه وسلم أوصى ؟ فقال : لا . فقلت : كيف كتب على الناس الوصية أو أمروا بالوصية ؟ قال : ( أوصى بكتاب الله) . (صحيح البخاري)قال الحافظ : قوله ( كيف كتب على الناس الوصية ) أو كيف ( أمروا بالوصية ) أي كيف يؤمر المسلمون بشيء ولا يفعله النبي صلى الله عليه وسلم .

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لتلاء القرآن بالرحمة حديث ابن عباس رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً . (قال الترمذي : حديث حسن)

فضيلة حافظ القرآن حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب . ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو . ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر ) . (البخاري ومسلم)

فضل الماهر بالقرآن والذي يتتعتع فيه حديث عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام ، ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده ، وهو عليه شديد فله أجران ) . (البخاري ومسلم)( السفرة ) هم هنا الذين ينقلون من اللوح المحفوظ .

أذِن الله تعالى لمن يتغنى بالقرآن حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه كان يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما أذِن الله لشيء ما أذن لنبي يتغنى بالقرآن ) . (البخاري ومسلم) معنى قوله ( أذِن ) استمع ، ومعنى قوله ( يتغنى بالقرآن ) تحسين الصوت .

غبطة صاحب القرآن عن ابن عمر رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار ورجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار ). (البخاري ومسلم)

والحسد هنا هو الغبطه اى تمنى الشئ لك كما لصاحبه وليس زوالها منه اى الحسد المكروه

حفظ القرآن خير من متاع الدنيا عن عقبة بن عامر الجهني قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة فقال : ( أيكم يحب أن يغدو إلى بطحان و)العقيق فيأخذ ناقتين كوماوين زهراوين بغير إثم بالله ولاقطع (قطيعة) رحم ؟ ) قالوا : كلنا يا رسول الله ، قال : ( فلئن يغدو أحدكم كل يوم إلى المسجد فيتعلم آيتين من كتاب الله خيرا له من ناقتين وإن ثلاث فثلاث مثل أعدادهن من الإبل