Sunday, April 19, 2009

أحفاد الموريسكيون والذكرى 400

"We Will Squash The Muslims Like Mosquito " Ferdinanad II Aragon said

هكذا قالها فرديناند ملك أراجون وهم يقتلون المسلمون ويطردونهم من بلادهم أسبان ومستولدين
فى أبريل 2009 9 أبريل تكون قد مرت أربعة قرون على صدور أول قانون أسس للتصفية العرقية والدينية عبر التاريخ، قانون طرد الموريسكيون من إسبانيا بعد أن عاشوا هناك عشرة قرون وشيدوا أجمل وأرقى الحضارات الإنسانية، الحضارة الأندلسية ووصلوا بعلمهم ومعرفتهم لحد ارسال الملوك لبناتهم هدايا لملوك المسلمين , وارسال ملك أنجلترا يتوسل لتعليم عدد من البريطانيين فى جامعات وجوامع الأندلس العامرة وحواضرها

وتم طرد المسلمون من الأندلس من كل بلدة مع سقوطها وليس كما هو معتقد مع سقوط غرناطة فى 2 من يناير 1492 ففى هذا التاريخ سقطت أخر حكم اسلامى لكن عملية الطرد والابادة بدأت قبله وكانت اولى المدن التى تم طرد المسلمين منها هى أقليم (بلنسية ) فالنسيا واستمرت لأعوام وقرون أيضا وما صاحبه من تشتيت الهوية وتنصير المسلمينواخفاء العديد والالاف من المسلمين لهويتهم ودينهم وممارسة الشعائر خفية

أما القرار الرسمى بطرد المورسكيون فكان للملك فيليب الثالث وهذا قرار سبقته محاكم التفتيش العنصرية .

وتفيد كتب التاريخ بأن القرار جاء بعدما تبين للملك فيلب الثالث أن الموريسكيين لا يزالون مشدودين بالحنين لماضيهم أكثر من رغبتهم في الاندماج في إسبانيا المسيحية وهذا قد يدفعهم مستقبلا للتحالف مع المغرب أو الإمبراطورية العثمانية التي أصبحت سيدة البحر الأبيض المتوسط وكانت سفنها تغير على شواطئ إسبانيا بين الحين والآخر.

كما رغب ملك إسبانيا في وضع حد للاتهامات الرائجة في باقي دول أوروبا التي تعتبر إسبانيا هي الدولة المسيحية الوحيدة التي تعيش بين ظهرانيها أقلية مسلمة علاوة على الانعكاسات التي حملتها ثورة المسلمين في منطقة ألبوخارا في غرناطة ما بين سنتي 1568-1571 ضد السلطات المسيحية وقتها.

وقد اتخذ قرار طرد الموريسكيين في 9 أبريل 1609، لكنه بقي سرا حتى بدء تطبيقه في سبتمبر وقد كانت أولى الجموع المطرودة من أقليم بلنسية (فالنسيا ) , وأبحرت أول سفينة محملة بالمهجرين فى 30 سبتمبر من نفس العام وامتدت عملية الترحيل وسط ثوارات بين الحين والأخر للجموع المسلمة والتى أحتمت بالجبال لفترات طويلة جدا من الزمن ونسجت حولهم الأساطير والقصص .

وقد اتجهت الالاف المسلمة صوب المغرب والعالم الاسلامى وكانت مدينة شفشاون المغربية التى أحتضنت أكبر جماعة مطرودة من الموريسكيين مقارنة مع باقي مناطق العالم العربي والإسلامي .

وقد وقفت ومازالت تقف الحشود من أحفاد الموريسكيون لتراقب عن بعد 12 كم شواطئ بلادها وتترقب الاتى وتذرف الدموع وهى على ربا المغرب تواجه اخر ممالك المسلمين فى الاندلس وترثيها

وبعد كل ما قدمته الحضارة الاسلامية لاوروبا واسبانيا من تقدم وعلم وتنوير خرج رئيس وزراء أسبانيا الأسبق أزنار يطالب المسلمين بتقديم أعتذار على أحتلال أسبانيا لجمعة 22-9-2006، خلال محاضرته التي نقلتها صحيفة "إلموندو" الأسبانية مقتطفات منها: "يجب أن أقول إنني من أنصار الملكة إيزابيلا والملك فيرديناند"، وهما الملكان اللذان قادا الحملة ضد آخر معاقل المسلمين الأندلسيين، وتزعما محاكم التفتيش التي طاردت المسلمين وصادرت أملاكهم وهجرت الملايين منهم إلى ما وراء البحار وأحرقت الآلاف منهم أحياء، حسب شهادات متطابقة لمؤرخين بينهم أسبان وأوروبيون. واعتبر أثنار أن "الغرب والإسلام حاليا في حالة حرب، فإما نحن أو هم".

لا أعلم ممن يجب أن يقدم الأعتذار ومن يجب أن يقدم الشكر ! لكن أحفاد الموريسكيون الذين ما يزالون يتوارثون عقود ملكيات بيوتهم وأراضيهم وممتلكاتهم المنهوبة والذين لا ينتظرون الشكر وانما ينتظرون الأعتراف بهم كأسبان وارجاع حقوقهم لهم كما فعل باليهود الذين تم طردهم من قبل وأعترف بهم وبحقهم لا حقا وتم تقديم الأعتذارات لهم.

وقد بدأت عمليات من العودة الخفية لأحفاد الموريسكيون وسط تعالى أصوات المؤرخين بتعديل التاريخ الأسبانى الذى يعتبر المسلمين غزاة ومحتلون وبيرفضون فكرة أن العديد من الأسبان قد أسلموا وأنضموا لهم فى حكم بلادهم , وقد أعلنت حكومة أقليم الأندلس مؤخرا أنها ستخصص احتفالات كبرى لمرور ألف سنة على تأسيس مملكة غرناطة، وهو حدث سيصادف عام 2013 و لعل أبرز منعطف سياسي في ملف الموريسكيين هو قانون الحكم الذاتي الجديد الخاص بمنطقة الأندلس الذي يحوي بنودا تعترف بالحضارة الأندلسية بوصفها مكونا لهوية المنطقة، ويجعل من السياسي بلاس إنفانتي الذي اغتيل سنة 1936 إبان بداية الحرب الأهلية الإسبانية "الأب الروحي لوطن أندلسيا".

وإنفانتي هو سياسي كان قد اعتنق الإسلام ونادى بعودة الموريسكيين.

تذكر الأحفاد للوطن فى صمت فى المغرب
فى يوم الخميس الماضى فى أجواء شبه صامته فى كلا الجانبين المغربى الذى شهد وفود الالاف من المورسكيون على مدى 3 قرون ومازال يعيش به 4 ملايين من أصول أندلسية أو الجانب الاسبانى تم أحياء الذكرى 400 لطرد المسلمين من الأندلس .
وقد تم أصدار لبيان وقال البيان الذي وقعه الباحث والمؤرخ في التراث المغربي الأندلسي، علي الريسوني: إن "انقضاء 400 سنة (9 أبريل 1609- 9 أبريل 2009) على تلك المأساة الإنسانية البشعة، مناسبة للتذكير بتلك الجرائم التي تشيب لها الولدان، ومناسبة كذلك لمخاطبة الرأي العام الوطني والدولي لاستحضار مشاهد البطش والإرهاب والهمجية والبربرية ضد تلك الفئة من الموريسكيين الذين طردوا من أرضهم وأرض آبائهم وأجدادهم ظلما وعدوانا".

وأضاف البيان الذي أصدره الباحث علي الريسوني أن الدولة الإسبانية "ملزمة حاليا بإعادة الاعتبار لكل أحفاد الأندلسيين، وتعويضهم معنويا وأدبيا عما لحق أسلافهم".

وأكد على أن "مأساة الأندلس ما زالت فصول مسرحيتها السوداء مستمرة بطرق أو بأخرى .

وللحفاظ على هذه المأساة ودروسها ماثلة في الأذهان، طالب البيان بإنشاء معهد للثقافة الأندلسية في المغرب، على أن تكون مدينة شفشاون مقرا له، وهي المدينة الوحيدة في المغرب التي يعتبر كل سكانها من الأندلسيين.

وكان موريسكيو المغرب عقدوا أول مؤتمر لهم في شفشاون عام 2002، طالبوا فيه إسبانيا بالاعتذار عما لاقاه أجدادهم، ومن المتوقع أن يعقد المؤتمر الثاني في نفس المدينة أكتوبر المقبل بدعم من المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم، وجمعية الدعوة العالمية بمشاركة باحثين مغاربة وإسبان وآخرين من بلدان العالم الإسلامي.

ويتوزع الأندلسيون المغاربة على مناطق واسعة من البلاد، خصوصا في طنجة وتطوان وشفشاون في الشمال المغربي، ومرورا بالعاصمة الرباط وجارتها سلا أو مكناس ومراكش وفاس، إضافة إلى مناطق أخرى توزعوا فيها بعد نزوحهم، ولم يعد لهم فيها وجود قوي باستثناء ألقابهم العائلية، أو حتى ملامحهم التي تشي بأصولهم الإيبيرية (نسبة إلى شبه جزيرة إيبيريا التي تضم إسبانيا والبرتغال).

الجانب الأسبانى والأحتفالية

وفي إسبانيا، كان الاهتمام الإعلامي بهذه الذكرى متواضعا، لكنه كان أوضح من نظيره بالمغرب؛ حيث صدرت مقالات في صحف هامة وأخرى مغمورة تتحدث عن ذلك التاريخ الذي يبدو بعيدا، والذي كان حدا فاصلا في تاريخ إسبانيا، الذي يؤرخ لواحدة من أسوأ المجازر العرقية والدينية في تاريخ العالم.

كما أعلن عدد من دور النشر الإسبانية عن إصدار كتب جديدة تتحدث عن تاريخ الأقلية الموريسكية بعد سقوط الحكم الإسلامي الذي استمر أكثر من ثمانية قرون.

وقررت دار النشر المعروفة باسم "بروميرا" نشر كتب لمؤرخين وباحثين إسبان حول المأساة الموريسكية، بينهم المؤرخ فرانسيسك جيسبير، وإيبان ميرا، وهي كتب تتحدث عن مرور أربعة قرون على آخر عملية طرد للموريسكيين التي استمرت ما بين 1609 و1614.

من جهتها، نشرت صحيفة "إيل باييس"، وهي الأولى على مستوى التأثير والمبيعات، موضوعا حول هذه الذكرى، ووصفت الموريسكيين بأنهم "شعب بلا وطن"، بينما عدّد الصحفي الإسباني فرانسيسكو رويث دي بابلو، في مقال كتبه بموقع "سوسييداد ديخيتال" على شبكة الإنترنت، المراحل التي عاشها الموريسكيون في شبه الجزيرة الإيبيرية منذ سقوط غرناطة حتى آخر مراحل الطرد، مرورا بكل انتفاضاتهم وثوراتهم حفاظا على دينهم ولغتهم وتقاليدهم.

وتعيش حاليا أكبر نسبة من الأندلسيين في شمال إفريقيا، موزعين على المغرب والجزائر وتونس؛ حيث استوطن عدد كبير منهم هذه المنطقة بالنظر لقربها من شبه الجزيرة الإيبيرية، فيما وصل آخرون إلى ليبيا ومصر وفلسطين والشام وتركيا، وبلدان أوروبية مثل فرنسا وهولندا وإيطاليا وبريطانيا، وذابوا في نسيجها الاجتماعي مع مرور القرون.

وتشير المصادر التاريخية إلى أن الشتات الأندلسي يعتبر ظاهرة فريدة؛ حيث إنه يندر أن توجد قارة لا يوجد بها حاليا أحفاد الموريسكيين، خصوصا في أمريكا الشمالية والجنوبية، وهناك تركوا آثارا ثقافية ومعمارية لا تزال موجودة إلى اليوم

18 comments:

د/عرفه said...

أولا شكرا على زياتك الجميلة للمدونة عندى
وشكرا مرة تانية
للمعلومات الجميلة دى
اظن انها غايبة عن معظمنا
واتمنى دوام التواصل

يا مراكبي said...

هذه هي المرة الثانية أو الثالثة التي تكتبين فيها عن هذا الموضوع

معلومات قيمة للغاية وبحث رائع

هذا بخلاف ألمنا على ماضين وحاضرنا .. والذين نستقيهم من إسترجاع مثل هذه المعلومات

Anonymous said...

د.عرفة
ان شاء الله يستمر التواصل وتبادل الاراء والمعرفة

Anonymous said...

يا مراكبى
هو قبل كده كان فيه ثلاثية محاكم التفتيش وتاريخها
والموضوع الجديد عن احفاد الموريسكيون جميعهم حول نفس الحقبة والاندلس
وده بسبب اهتمامى وحبى الشديد لتاريخ الاندلس يعنى بحاول اشوف كل جديد فى الموضوع وكل يوم كما ترى هناك الاخبار الجديدة

مجداوية said...

السلام عليكم

جزاكِ الله خيرا على هذه المعلومات القيمة ولي سؤال هل أحفاد الموريسكيون يتحدثون العربية أم الأسبانية أم اللغتان معا ؟

الفقيرة إلى الله أم البنات said...

جزاك الله خير
متابعين يا هنادى
بس سؤال الموريسكيون ..كلمة اصلها ايه
هى كلمة اسبانى يقصدوا بيها المسلمون
ولا ايه المقصود بيها؟

ونسال الله العودة فاتحين وليس هذا على الله بعيد ولكن نسأل الله اصلاح انفسنا أولا

Anonymous said...
This comment has been removed by the author.
Anonymous said...

الفقيرة الى الله ام البنات
المورسك تصغير للفظ مورو الذي كان صفة المدنيين بغير المسيحية الكاثوليكية واصل هذا اللفظ لاتيني يقصد به المؤرخون الاسبان الذين يقطنون الشمال الافريقي وبخاصة مقاطعتي طنجة واقليم موريتانيا ثم شملت التسمية كل المسلمين في تلك المنطقة. ومورو لدى العامة من الاسبان يعني: الازدراء. وفي المصادر التاريخية الاسبانية أطلق عليهم لفظ واحد: الغرباء

Anonymous said...

مجداوية
أحفاد الموريسكيون اندمجوا فى المجتمعات العربية المختلفة واصبحوا كسكانها فى ثقافتهم ولغتهم ومنهم من نسى جذوره واصبحوا كالعرب الموجودين حاليا فى الغرب يعرفون اصلهم ولكن لا يعنون عنه شئ ودى اقلية منهم ومنهم اللى بيحاربوا لارجاع حقهم ومنهم اللى عايش زى بقية الناس عادى
ومنهم للاسف من اندمج فى المجتمع الاسبانى او هاجروا لتركيا وصقلية وقتها لقوة الاسلام هناك وقتها وحلمهم بان يعودوا لوطنهم عن طريق قوة الدولة التركية والمجاهدين فى صقلية وجنوب ايطاليا لكن للاسف لم يدم حلمهم طويلا وجزء كبير منهم بالتدريج فقدوا كل انتمائاتهم للاسلام ومنهم مشاهير اسبان حاليا لايعرفون جذورهم ويدينون بالمسيحية وتستطيعين معرفتهم من اشكالهم وملامحهم التى لا تمت بصلة للاسبان

momken said...

حلو اوى الكلام الجميل ده
فكرتينى بلاندلس وبمحمد الفاتح

فكرتينى بايام كنت بحلم بيها وانا اقلب صفحات التاريخ

انا فعلا بعشق اسبانيا

بوست مفيد جداً

تحياتى

Unknown said...

موضوع ممتاز
جزاك الله خيرا عنه
لانه بكل المقاييس موجز كامل لما حدث فى اخر الممالك الاسلامية واعرق حضارتها
اخر تطور اسلامى حدث بشكل كبير وملفت مما دعى الغرب الى التصدى وبقوة وخبث للتصدى للاسلام الزاحف للعالم كله من الاندلس



موضوع خطير لعلنا نستفيد مما حدث مع اجدادنا

تحياتى

حماده زيدان said...

جروب جريدة الصباح العربي بيت المدّونين العربي
http://www.facebook.com/home.php#/group.php?gid=78080770039

Jackster® said...

let's join egypt's topblogs http://topblog.jackster.my/index.php?a=join

د/على خميس said...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا م / هند
موضوع أكثر من رائع ...
كنت سمعت منذ عدة سنوات سلسلة الأندلس للدكتور راغب السرجانى
و كانت أول معرفة لى بهذا الرجل الجميل و أيضا أول معرفة لى بهذا التاريخ الطويل فى الأندلس ...
انبهرت بالإثنين ..
د / راغب و طريقة عرضه و نظامه و استنتاجاته و تحليلاته
و تاريخنا المنسى فى هذه الأرض الإسلامية...
و من فرط اهتمامى بالأندلس قرأت عدة أجزاء من كتاب الأندلس للدكتور محمد عبد الله عنان ...و هو بحق موسوعة ...و كان آخر جزء من الأجزاء السبعة عن الموريسكيين
و قد هالنى ما قرأت ...و لكن معلومات حضرتك جديدة على فى مقالتك الرائعة...و خاصة فيما يتعلق بالتاريخ الحديث عن الموريسكيين...
مما لفت انتباهى هو وجود اقليم يسمى الأندلس فى اسبانيا ..اعتقد أنهم يريدون أن يلمحوا أن المسلمين لم يملكوا إلا هذا الجزء فقط من البلاد ...الجنوب
و لكن كانت الأندلس التى تعارف عليها أجدادنا المسلمين هى كل أسبانيا مع البرتغال و لا يخفى أيضا أن بعض أجزاء فرنسا كانت أراضى اسلامية لفترات و منها ساحل الريفييرا..

أختى الكريمة ...
رجاء لو عندك مرجع عن اشبيلية و خاصة فى فترات ما قبل سقوطها
فأنا بدأت رواية ( على قدى يعنى )
عن هذه الفترة .... و لكنى لم أجد إلى الآن مرجعا يذكر ما يكفينى لكى تخرج الرواية كما أريد ...
كل ما وجدت هو ذكر مجمل لأحداث سقوط اشبيلية ..
أرجو الإفادة .. تاريخ هذه الفترة م جغرافيا اشبيلية ..عمرانها .. سكانها ... حضارتها ... كل شئ كل شئ...
هذا بالطبع لو كان عند حضرتك وقت تساعدينى فى هذا الموضوع...

جزاك الله خيرا ..
عذرا للإطالة
تقبلى تحياتى و احترامى و تقديرى

د/على خميس said...

م /هند
زرت مدونتك الأخرى
و هى مدونة جميلة و لكن لماذا اهملتيهاو لا تكتبى فيها و لا تسمحى بالتعليق ؟؟؟؟؟
أرجو ألا تعتبرى هذا تطفل ... و لو لم تجاوبى فلا حرج...

Anonymous said...

dr aly khamis
ان شاء الله احاول اساعد حضرتك فى موضوع ابيلية والجغرافيا وغيرها وههتم بالمدونة الاخرى بس حاليا انا منشغلة منذ بداية العام الدراسى الحالى لانها اخر سنة والامتحانات شغالة فلم اتمكن من الاهتمام او كتابة مواضيع كثيرة هذا العالم والحمد لله اهى هانت وكلها اسابيع وننهى هذا وان شاء الله الاقى وقت للمدونتين معا

وباذن الله ربنا يوفقك فى روايتك وبمجرد ما انهى امكتحاناتى ان شاء الله يشرفنى ان اساعدك

د/على خميس said...

جزاك الله خيرا لإهتمامك
و بالتوفيق فى الإمتحانات و إن شاء الله تنجحى بتفوق
بارك الله فيك

Anonymous said...

مرحبا وشكرًا على طرحك هذا الموضوع الهام
اُريدُ التطرق إلى نقطتين في هذا المقال (بكل موضوعية و دون أي تعصب) النقطة الأولى حول حديثك أن المغرب أستقبل أكبر عدد من الموريسكيين المهجرين، وهو أمر كما تثبت مصادر ذلك العصر (عربية أو أسبانية) غير صحيح، فتونس هي التي أستقبلت أكبر عدد من هؤلاء فهاهو الشهاب الحجري يقول:”بلغ نهاية جميع الأندلس بصغارهم لثمان مائة ألف مخلوق، أكثرهم خرج بتونس”(3)، وهو ما يؤكده كذلك المقري:”فخرجت ألوف بفاس و ألوف بتلمسان من وهران، وجمهورهم خرج بتونس"
أما النقطة الثانية القول أن أسبانيا لم تحيي ذكرى الطرد كما يجب و هو ما أظن أنهُ غير دقيق فقد تم تنظيم العديد من المؤتمرات العالمية حول الطرد كمؤتمر "الموريسكيون تاريخ أقلية"، كما أنهُ تم أنتاج فيلم ضخم يؤرخ لعملية الطرد، كما أنهٌ لا تخلوا الصحف الإسبانية كل أسبوع تقريبًا من الحديث عن هطا الموضوع...
أرجُ أن تقبلي هذا النقد بصدر رحب و أدعوك للتواصل من خلال مدونتي:الموريسكيون في تونس
http://moriscostunez.blogspot.com/